الملك يترأس مجلسا وزاريا هاماً ويصادق على تعيينات ومشاريع قوانين ومراسيم جديدة

المشهدTV – هيئة التحرير
ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، يومه الإثنين 12 ماي 2025 الموافق لـ14 ذي القعدة 1446 هـ، مجلسا وزاريا بالقصر الملكي بالرباط، خصص للمصادقة على عدد من النصوص القانونية والتنظيمية ذات الأهمية، إضافة إلى تعيينات في مناصب عليا، ومناقشة قضايا مرتبطة بالموسم الفلاحي والوضعية المائية.
في مستهل أشغال المجلس، استفسر جلالة الملك، أعزه الله، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات حول أثر التساقطات المطرية الأخيرة على الموسم الفلاحي، ووضعية القطيع الوطني، والإجراءات المتخذة لدعم مربي الماشية. وقد أوضح الوزير أن الأمطار كان لها وقع إيجابي على المحاصيل والزراعات الموسمية، كما ساهمت في تحسن الغطاء النباتي. وفي هذا الإطار، وجه جلالته تعليماته السامية لضمان نجاح عملية إعادة تكوين القطيع، بإشراف لجان ترابية ووفق معايير مهنية وموضوعية.
كما استفسر جلالة الملك وزير التجهيز والماء حول وضعية السدود، حيث كشف الوزير أن معدل ملء السدود بلغ 40.3 في المائة، ما يعادل 6.7 مليار متر مكعب من المياه، وهو ما يغطي استهلاك سنة ونصف من الماء الصالح للشرب.
وقد صادق المجلس الوزاري على مشروع قانون تنظيمي لتغيير وتتميم النظام الأساسي للقضاة، ويهدف إلى تعزيز الضمانات المخولة لهم، لا سيما في ما يتعلق بالرخص الصحية ورخص الأمومة والأبوة والرضاعة.
كما تمت المصادقة على أربعة مشاريع مراسيم تهم المجال العسكري، تهم الملاحة الجوية العسكرية، ووضعية الملحقين العسكريين، ومراجعة الأجور والتعويضات والتنقل للعسكريين، في إطار العناية الملكية الخاصة بتعزيز الوضعية المادية والجاهزية المهنية للقوات المسلحة الملكية.
وعلى المستوى الدولي، صادق المجلس على إحدى عشرة اتفاقية دولية، ثمان منها تهم القارة الإفريقية، واتفاقيتين مع دول آسيوية، وأخرى مع دولة أوروبية، وتشمل مجالات التعاون القضائي، التعليم العالي، الطاقات، وتفادي الازدواج الضريبي، فضلاً عن احتضان المغرب لمقر دائم للاتحاد الإفريقي للمكفوفين. وتجدر الإشارة إلى أن ستاً من هذه الاتفاقيات تم توقيعها بمدينتي العيون والداخلة، في تأكيد صريح على السيادة المغربية على الأقاليم الجنوبية.
وفي ما يخص التعيينات في المناصب العليا، وبموجب الفصل 49 من الدستور، وباقتراح من رئيس الحكومة:
في وزارة الداخلية، تم تعيين عدد من الولاة والعمال على المستويين المركزي والترابي، من أبرزهم السيد سمير محمد تازي ككاتب عام للوزارة، والسيد محمد فوزي مفتشاً عاماً للإدارة الترابية، والسيدة بشرى برادي عاملة على مقاطعة عين الشق، إضافة إلى تعيين عمال بعمالات وأقاليم مختلفة.
في وزارة الخارجية، تم تعيين عشرة سفراء جدد، أبرزهم السيد يوسف عيماني بإثيوبيا، والسيدة نزهة علوي محمدي برواندا، والسيد الحسن لعسري بالعراق.
في وزارة الاقتصاد والمالية، عُينت السيدة نزهة حياة مديرة عامة لصندوق محمد السادس للاستثمار، والسيد سعيد جبراني مديراً عاماً للشركة الوطنية للضمان وتمويل المقاولة.
في قطاع الصحة، تم تعيين السيد محمد عكوري مديراً عاماً للمجموعة الصحية الترابية لجهة طنجة – تطوان – الحسيمة، كجهة نموذجية في إطار تفعيل إصلاح المنظومة الصحية.
وفي مجال التحول الرقمي، تم تعيين السيد أمين المزواغي مديراً عاماً لوكالة التنمية الرقمية.
ويؤكد هذا المجلس الوزاري من جديد حرص جلالة الملك محمد السادس على متابعة الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية، وتفعيل الإصلاحات المؤسساتية والإدارية، وتعزيز الحضور الدبلوماسي المغربي، ودعم قدرات الجيش الوطني، في إطار حكامة فعالة ورؤية شمولية لتنمية البلاد.
